برعاية اليونسكو.. تصنيف المركز الدولي لأبحاث وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي مركزاً من الفئة الثانية

الرياض - واس
أعلنت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا» بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) يوم الثلاثاء 7 ربيع الأول 1446هـ الموافق 10 سبتمبر 2024م، تصنيف المركز الدولي لأبحاث وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي (ICAIRE) مركزاً من الفئة الثانية (C2C) تحت رعاية (اليونسكو).
جاء ذلك خلال أعمال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثالثة التي تنظمها سدايا في مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات بمدينة الرياض.
ويدعم تصنيف المركز الدور المحوري للمملكة العربية السعودية في تعزيز التعاون الدولي والإقليمي في سياسات وأخلاقيات وأبحاث الذكاء الاصطناعي فضلاً عن جهودها الدولية الداعمة لأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة 2030.
ويؤكد هذا التصنيف التزام المملكة بدعم مهمة المنظمة العالمية في تسخير الذكاء الاصطناعي لصالح البشرية، مع التركيز بشكل خاص على الدول النامية، مما يعزز دور المملكة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.
ويواصل المركز منذ انطلاق أعماله قبل عامين، تنفيذ المبادرات الإقليمية والعالمية في مجال الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك دعم أبحاث وتطوير الذكاء الاصطناعي، وتعزيز الوعي والتواصل حول أخلاقيات الذكاء الاصطناعي، وتنسيق التعاون في تطوير السياسات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، ودعم جهود بناء القدرات في هذا المجال.
وخلال أعمال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي، نظم المركز الدولي لأبحاث وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي (ICAIRE) جلسة تفاعلية بالتعاون مع المركز الدولي لأبحاث الذكاء الاصطناعي (IRCAI) والمركز الدولي للذكاء الاصطناعي (AI Movement) شارك فيها ممثلون من مراكز «اليونسكو» من الفئة الثانية (C2C) الثلاثة، بالإضافة إلى ممثلين عن «اليونسكو» استعرضوا سُبل تعزيز دور الذكاء الاصطناعي في دعم أهداف التنمية المستدامة، ومراجعة المعايير الأخلاقية، وجهود «اليونسكو» في هذا الجانب.
يذكر أن المملكة العربية السعودية تبنت مبكراً توصيات «اليونسكو» بشأن أخلاقيات الذكاء الاصطناعي، التي تم تأييدها من قبل 193 دولة في نوفمبر 2021. وقدمت «سدايا» مبادئ أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في النسخة الثانية من القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في سبتمبر 2022.
وجاء تعيين المركز الدولي لأبحاث وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي (ICAIRE) كمركز من الفئة الثانية (C2C) بعد صدور قرار مجلس الوزراء في 7 محرم 1445هـ الموافق 25 يوليو 2023م بالموافقة على إنشاء مركز باسم «المركز الدولي لأبحاث وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي» يكون مقره في مدينة الرياض، ويتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري.